کد مطلب:103530 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 095-وصف خدا و رسول











[صفحه 107]

(فیها حمد الله، و تمجید الرسول صلی الله علیه و آله) (الحمد لله الاول فلا شی ء قبله فهو واجب الوجود، فهو ازل، و لا شی ء غیره الا ممكن الوجود، فیسبق عدمه وجوده، مهما طال به الزمن فی طرف الازل، (و الاخر فلا شی ء بعده) لانه سبحانه یبقی بعد فناء جمیع الاشیاء و الدلیل علیه هو (وجوب الوجود) كما ذكرنا. (و الظاهر فلا شی ء فوقه) و المراد بالظاهر العالی منزله الرفیع قدرا، و لذا وصفه علیه السلام بقوله (فلا شی ء فوقه) ای من حیث الرتبه و الشرف. (و الباطن فلا شی ء دون) فی تبطن الاشیاء و عرفان كنهها، و المراد البطون بالعلم، لا بالمكان- كما هو واضح.

[صفحه 108]

(منها فی دكر الرسول صلی الله علیه و آله) (مستقره) صلی الله علیه و آله و سلم، ای محل قراره، و هو مكه، او المراد رحم امه صلی الله علیه و آله (خیر مستقر) فان مكه هی ام القری، و بیت الله الحرام، و ان ارید قرار نطفته، فلطهاره والده الرسول صلی الله علیه و آله و اصالتها. (و منبته) ای آبائه الذین نبت صلی الله علیه و آله منهم (اشرف منبت) لانهم المختارون لهذا الرسول العظیم (فی معادن الكرامه) فاجداده صلی الله علیه و آله كانوا كرماء اذكیاء، كانهم معدن لهذا الوصف. (و مماهد) جمع ممهد، و المراد المهد- فهو اسم مكان من امهد ای هیی ء المكان الحسن للاستقرار- (السلامه) فان الرسول صلی الله علیه و آله كان من آباء كلهم سالمون عن الفكر و السفاح و سائر الارجاس. (قد صرفت نحوه افئده الابرار) ای ان قلوبهم مصروفه نحوه صلی الله علیه و آله لاتخاذ العلم و العمل منه، فانهم یاتسون به و یتقدون بسیرته و سنته (و ثنیت الیه) صلی الله علیه و آله. (ازمه الابصار) ازمه جمع زمام، و انثناء الازمه كنایه عن تحول الابصار الیه، كما ان انثناء ازمه الدابه انما یكون اذا ارید تحولها الی اتجاه آخر. (دفن) الله سبحانه (به) ای بالرسول صلی الله علیه و

آله (الضغائن) ای الاحقاد، بما اوجد فی قلوبهم من المحبه و الالفه. (و اطفا به الثوائر) جمع ثائره، و هی العداوه التی تثور و تثب للاضرار (الف) الله سبحانه (به) صلی الله علیه و آله (اخوانا) فجعل كل مسلم اخا للاخر- كما قال تعالی: (انما المومنون اخوه). (و فرق) سبحانه (به) صلی الله علیه و آله (اقرانا) الذین كانوا یالفون علی الشرك و العصیان، فمن آمن منهم فرق عمن بقی علی كفره. (اعز) سبحانه (به) صلی الله علیه و آله (الذله) التی كانت تشمل العرب و سائر الناس، فیما قبل الاسلام. (و اذل) سبحانه (به) صلی الله علیه و آله (العزه) للكافرین و العصاه فاصبحوا اذلاء بعد ان كانوا اعزه. (كلامه) صلی الله علیه و آله (بیان) للحق، لیس هدرا و لغوا. (و صمته لسان) فان سكوته صلی الله علیه و آله دلیل علی العدم و الترك. فاذا سكت عن شی ء دل علی انه لیس بمنكر، لان قوله و فعله و تقریره كلها حجه.


صفحه 107، 108.